الفكرة الأولى ( فكرة الفراشات)
الكوشه عباره عن حديقة فيها فراشات معلقة في الجدار وازهار كثيره
وكرسي العروس على شكل مرجيحة ثابته وعليها ورود وعلى يمين العروسه كرسيين
صغار وعلى اليسار نفس الحكايه ..
اما الزفه يدخلون اربع بنات صغار عمرهم سبع سنوات لابسين اجنحة فراشات وماسكين
عصيان على شكل قلوب ولهم زفه خاصة عباره عن صوت ماء وعصافير ويمشون الى ان يجلسوا على الكراسي الصغيرة الي جنب الكوشه وبعدين تكون عند الكوشه بنت لابسه جناح
فراشه أبيض لان الاي قبل لابسين اجنحة ملونه اما الفراشه البيضاء ماسكه صندوق على شكل فراشه وداخل الصندوق مسكة العروسه وبعدين تمشي على الجسر الى ان تصل الى بداية الجسر بعدين تدخل العروسه من البوابه وتمشي الى بداية الجسر ثم تفتح الصندوق وتأخذ مسكتها وتلف الفراشه البيضاء ومعها الصندوق فيه ورد وتنثر الورد على الجسر والعروسه تمشي وراها الى ان تصل الى الكوشه .
الفكرة الثانية (زفة الرعد)
بالنسبه للطريقه الزفه بالبدايه ممكن تخلون الزفه تبدا قبل دخله العروس بصوت رياح قويه وعواصف وبرق ورعد ...ثم دقات ساعه....ثم صوت خطوات واضحه وعاليه جدا ...ثم صوت فتحة الباب ...وهنا يفتح الباب لللعروسه كي تدخل في زفات بالبدايه يحبون يحطون شعر وهذي اول ماتدخل العروس من الباب وتظل واقفه الين مايخلص الشعر ....ثم تبداء زفتها ..في فكره شفتها تكرررت مرتين ..وهي يوضع كوب عصير طوله متر او متر ونص ويكون ملين عصير معين ويكون في مصاصا اول مايدخل
العريس والعروسه يشرب هو ثم تشرب هي بعده من نفس المصاصه ((حركه جديده))...ممكن العروس واثناء مشيتها يجي طفله صغير وشايل معه سله مليانه ورد ويرمي العريس والعروس الورد منها على الحضور .....طبعا لازم قبل دخول العروس تترسون لهم الممر ورد تغطون فيه الارضيه او الممر اللي بتمشي فيه العروس وممكن انك تجيبن ((مادري ايش اسمها))((اللي يرتكز عليها الرسام ويرسم فوقها تجيبن مثلها بس تكون حلوه او تودينها لاحد يشتغل عليها بالوان تتناسق مع الوان الكوشه وتجيبين دفتر فخم وهذا عشان صاحبات العروسه وقرايبها يكتبون لها كلمه وتضعينها عن باب دخول القاعه واذا جت العروسه تحطينها بالكوشه عشان اول ماتطلع الكوشه هي وعريسها يكتبون كلمه الختام لهذي الليله وممكن تجيبين واحده ثانيه قبالها وتحطين عليها صوره مكبره للعروسه مع العريس يوم ملكتها ((خطوبتها او صوره حلوه لها مكبره ))
الفكرة الثالثة ( فكــــــــرة عارضات الأزيــــــــــــاء)
هذي فكرة سوتها وحده من اهلنـــا...جابت عارضتين ازياء .. و ممكن تستغنون عنهم بخوات العروس..يمشون مشة عارضات الازياااااااااء..وطبعا يدخلون قبل لا تدخل العروس بموسيقى عرض الازياء المشهوره انتو تعرفووون كيف موسيقاهم...
و بعــــــــدين هي تدخل وراااااااهم كأنهاااااا هي بعــــــــد تعرض ازياء..بس عاد ..مثل كل مصمم..يختم عرض ازياءة بفساتين اعراس...
[/color]
الفكرة الاربعة ( زفة العصـــــــــــــــــافير )
كان ديكور الكوشه عباره عن قفص ومزين بعدد كبير من العصافير الملونه ( طبعا زينه ) .. و بجوانب الكوشه في قفصين بعد,,بس فيهم عصافير حقيقيه...
و الزفه هي .. ان تدخل العروس على موسيقى فيها اصوات العصافير و موج البحر..
في البداية اثنين من الأطفال يكونون شايلين اقفاص فيها عصافير بعد..يمشوون جدام العروس.
و العرووس باقتها اتكون فيها عصافير او حمام ابيض..المهم مش حقيقي طبعاً..المهم..
لما توصل العروس مع الاطفال فوق الممر..تبع الكوشه..يفتحون الاطفال الاقفاص و يخلون العصافييير تطير امام الجمهوووووور...
طبعا الاضواء تكوون ملونه على الوان العصاافير..
و مكياج العرووس يكون بعد ملون كأنه قوس قزح..و وااااايد رووووووووووووووعه..و تم تنفيذها بعد..
الفكرة الخامسة ( فكرة الورود)
العروس تطلع من البلكون وبيدها سلة ورد على انغام اغنية اميرة الورد لمحمد عبده ( متوفرة بدون موسيقى وباسم العروسين ) والعروس ترش الورد وهي في البلكون وتنزل من الدرج وترش الورد بعدين يجي بنت صغيرة تسلمها مسكة الورد .. ويمكن الفكرة السابقة تكون بدل الزهور تكون زهور على شكل قلوب والكوشة كذلك وجميع الترتيبات وورد وزهور على شكل قلوب
الفكرة السادسة (زفة اللؤلؤ والمحار)
زفة اللؤلؤء والمحار: وتكون القاعة كلها ملونة بلونين الازرق والابيض بحيث طاولات المعازيم بالازرق والكراسى بالابيض وتكون الحوائط التى ببداية القاعة مرسوم عليها رسوم بحرية او تلزق عليها اشكال بحرية وتكون حبال نازلة من السقف ومثبت عليها للؤلؤء ومحار وخيوط زرقاء متشابكة نازلة من السقف ويكون الممر مغطى بشباك بحر الى نهاية الكوشة وتكون الكوشة على شكل بحري جدا وتكون الكراسى على شكل محارتين مفتوحتين وتكون كيك المعاريس على كبيرة جدا وفوقها محارات صغار وتكون بين المعازيم للؤللؤء متناثر كثيرا هذا بالنسبة لفاعة الاحتفال وبالنسبة للعرووسة تدخل قبل العروس وصيفات العروس لابسين ابيض ويكون موديلهم لبس حورية البحر ويكون عددهم 6 وويكون 3 على اليمين و 3على اليسار ويكون كل وحدة فيهم شايلة صندوق داخلة لولؤ صناعى اللى يكون رخيص جدا عرفتوة وويمشون وينثرون اللؤللؤء على المعازيم وبعدين تدخل العروس
الفكرة السابعة (زفة اسطورية)
ممكن العروسة تدخل قاعة الفرح في هودج يحمله أربع نساء كانها ملكة من ملكات ألف ليلة وليلة الفكرة دى أكثر من رائعة و انا شاهدتها فى الحقيقة (انا عن نفسى هاعمل الفكرة هذى حق اختى اذا تزوجت وبعدين ترتدي اخوات او وصيفات العروسة زي موحد يكون مثل ملابس الجواري في العصور القديمة.
- أثناء تقطيع تورتة الفرح يمسك كل من العريس و العروسة حمامة بيضاء و يطيروهم . تصلح هذه الفكرة للافراح اللى يكونون بالهوا الطلق وتدخل العروس على اغنية امل حجازى (انا ملكة زمانى ) او اغنية اصالة (من الف ليلة وليلة ) علشان يكون الجووووووووووو ملكى وتفرش الارضيات بسجاد الاحمر الرسمى وتكون شكل الكووووشة على شكل قلعة صغيرة
- و لاكمال الجو الأسطوري تكون دعوة الفرح مصنوعة من ورق البردي ( او الجلد ان توفر) و تكون صيغة الدعوة كأنها فرمان ملكي .
لن ينسى ابدا ضيوفكم هذا الفرح الأسطوري
زفة حورية البحــــــــــــــر..
الفكره تم تنفيذها بعرس ربيعتى الى حضرته الاسبوع الى الطاف.... ببدا اولا بالقاعه بشكل عام وبعدين الكوشه واخيرا الزفه او الحركه..
القاعه:
الطاولات كانت مرتبه بشكل منسق وجميل لون الشراشف كان ازرق وعلى كل طاوله وفى المنتصف , كوب على شكل فاز..كبير..وطويل... تقريبا (40سم)(مخروطى)وبداخله ماى وسمكه ذهبيه..
الكوشه:
الكوشه كانت على شكل احجار بحريه والمرجان والطحالب البحريه..وعلى السقف كانوا معلقين اسماك حوالى(15 سمكه على مسافات متباعده.. الكرسى وهذا كان احلى شى.. لانه الكرسى كان مصمم بشكل حلو بحيث اسفل الكرسى مصمم على شكل حوض سمك.. على فكره ترى الاسماك الى فالحوض حقيقيه ..وطبعا الاسماك المعلقه لزينه..عن تصدقون بعد انها حقيقيه
واخيرا :الفكره او الحركه الى نزلت فيها العروسه....
قبل لا تنزل العروس طبعا اطفؤا الاضاءه وظهروا اربع بنات لابسات لباس الحوريات بشعورهم الطويله... وكانت الفساتين بالون الابيض... ونزلوا من نفس المكان الى راح تنزل منه العروسه مع اصوات البحر ..... وعلى الممر كانوا الحوريات يقعدون ويمسكون ايادي بعض ويتحركون بشكل الارجوحه ما ادرى اذا الصوره واضحه بس علشان يخلون الواحد يتخيل انه بالبحر..وبعد ما يصلون عند الكوشه يقعدون على كرسى العروسه... وبعدها تصعد بنت خامسه بيدها صدفه كبير..بداخلها مسكه العروس...
والحين تطلع العروسه مع قصيده بسمها واسم المعرس... وتمشى وبيدها نجمة... تمشى لين ما توصل عند البيت الى حامله الصدفه الكبيره تسلم عليها(تبوسها وتحط النجمه بالصدفه وتاخذ المسكه.. وتكمل شويه بعدين الحوريات الاربع وحده ورى الثانيه تقوم وتبوس العروسه وتروح.. وما يبقى غير العروس على الكوشه....
ألف ليلة وليلة
الزفه عباره عن مؤثر صوتي حوار يدور بين الجارية التي تنقل للأمير أخبار المدينه حيث تقول له ..
بلغني أيها الملك السعيد
ذو العقل الرشيد
أنه كان في قديم الزمان
وسالف العصر والأوان
بنت بارعة بالجمال
يعجز عن وصفها القيل والقال
ولم يوجد لها في هذا الزمان مثال
ذات طرف كحيل
وخصر نحيل
أن أقبلت فتنت
وأن أدبرت قتلت
تأخذ القلب والناظر
كما قال فيها الشاعر
طبعا هنا لابد من وجود شاعر يصف هذي البنت كيف الحال والاحوال عساااااكم بخير يا ااحباب
الفكرة الأولى ( فكرة الفراشات)
الكوشه عباره عن حديقة فيها فراشات معلقة في الجدار وازهار كثيره
وكرسي العروس على شكل مرجيحة ثابته وعليها ورود وعلى يمين العروسه كرسيين
صغار وعلى اليسار نفس الحكايه ..
اما الزفه يدخلون اربع بنات صغار عمرهم سبع سنوات لابسين اجنحة فراشات وماسكين
عصيان على شكل قلوب ولهم زفه خاصة عباره عن صوت ماء وعصافير ويمشون الى ان يجلسوا على الكراسي الصغيرة الي جنب الكوشه وبعدين تكون عند الكوشه بنت لابسه جناح
فراشه أبيض لان الاي قبل لابسين اجنحة ملونه اما الفراشه البيضاء ماسكه صندوق على شكل فراشه وداخل الصندوق مسكة العروسه وبعدين تمشي على الجسر الى ان تصل الى بداية الجسر بعدين تدخل العروسه من البوابه وتمشي الى بداية الجسر ثم تفتح الصندوق وتأخذ مسكتها وتلف الفراشه البيضاء ومعها الصندوق فيه ورد وتنثر الورد على الجسر والعروسه تمشي وراها الى ان تصل الى الكوشه .
الفكرة الثانية (زفة الرعد)
بالنسبه للطريقه الزفه بالبدايه ممكن تخلون الزفه تبدا قبل دخله العروس بصوت رياح قويه وعواصف وبرق ورعد ...ثم دقات ساعه....ثم صوت خطوات واضحه وعاليه جدا ...ثم صوت فتحة الباب ...وهنا يفتح الباب لللعروسه كي تدخل في زفات بالبدايه يحبون يحطون شعر وهذي اول ماتدخل العروس من الباب وتظل واقفه الين مايخلص الشعر ....ثم تبداء زفتها ..في فكره شفتها تكرررت مرتين ..وهي يوضع كوب عصير طوله متر او متر ونص ويكون ملين عصير معين ويكون في مصاصا اول مايدخل
العريس والعروسه يشرب هو ثم تشرب هي بعده من نفس المصاصه ((حركه جديده))...ممكن العروس واثناء مشيتها يجي طفله صغير وشايل معه سله مليانه ورد ويرمي العريس والعروس الورد منها على الحضور .....طبعا لازم قبل دخول العروس تترسون لهم الممر ورد تغطون فيه الارضيه او الممر اللي بتمشي فيه العروس وممكن انك تجيبن ((مادري ايش اسمها))((اللي يرتكز عليها الرسام ويرسم فوقها تجيبن مثلها بس تكون حلوه او تودينها لاحد يشتغل عليها بالوان تتناسق مع الوان الكوشه وتجيبين دفتر فخم وهذا عشان صاحبات العروسه وقرايبها يكتبون لها كلمه وتضعينها عن باب دخول القاعه واذا جت العروسه تحطينها بالكوشه عشان اول ماتطلع الكوشه هي وعريسها يكتبون كلمه الختام لهذي الليله وممكن تجيبين واحده ثانيه قبالها وتحطين عليها صوره مكبره للعروسه مع العريس يوم ملكتها ((خطوبتها او صوره حلوه لها مكبره ))
الفكرة الثالثة ( فكــــــــرة عارضات الأزيــــــــــــاء)
هذي فكرة سوتها وحده من اهلنـــا...جابت عارضتين ازياء .. و ممكن تستغنون عنهم بخوات العروس..يمشون مشة عارضات الازياااااااااء..وطبعا يدخلون قبل لا تدخل العروس بموسيقى عرض الازياء المشهوره انتو تعرفووون كيف موسيقاهم...
و بعــــــــدين هي تدخل وراااااااهم كأنهاااااا هي بعــــــــد تعرض ازياء..بس عاد ..مثل كل مصمم..يختم عرض ازياءة بفساتين اعراس...
[/color]
الفكرة الاربعة ( زفة العصـــــــــــــــــافير )
كان ديكور الكوشه عباره عن قفص ومزين بعدد كبير من العصافير الملونه ( طبعا زينه ) .. و بجوانب الكوشه في قفصين بعد,,بس فيهم عصافير حقيقيه...
و الزفه هي .. ان تدخل العروس على موسيقى فيها اصوات العصافير و موج البحر..
في البداية اثنين من الأطفال يكونون شايلين اقفاص فيها عصافير بعد..يمشوون جدام العروس.
و العرووس باقتها اتكون فيها عصافير او حمام ابيض..المهم مش حقيقي طبعاً..المهم..
لما توصل العروس مع الاطفال فوق الممر..تبع الكوشه..يفتحون الاطفال الاقفاص و يخلون العصافييير تطير امام الجمهوووووور...
طبعا الاضواء تكوون ملونه على الوان العصاافير..
و مكياج العرووس يكون بعد ملون كأنه قوس قزح..و وااااايد رووووووووووووووعه..و تم تنفيذها بعد..
الفكرة الخامسة ( فكرة الورود)
العروس تطلع من البلكون وبيدها سلة ورد على انغام اغنية اميرة الورد لمحمد عبده ( متوفرة بدون موسيقى وباسم العروسين ) والعروس ترش الورد وهي في البلكون وتنزل من الدرج وترش الورد بعدين يجي بنت صغيرة تسلمها مسكة الورد .. ويمكن الفكرة السابقة تكون بدل الزهور تكون زهور على شكل قلوب والكوشة كذلك وجميع الترتيبات وورد وزهور على شكل قلوب
الفكرة السادسة (زفة اللؤلؤ والمحار)
زفة اللؤلؤء والمحار: وتكون القاعة كلها ملونة بلونين الازرق والابيض بحيث طاولات المعازيم بالازرق والكراسى بالابيض وتكون الحوائط التى ببداية القاعة مرسوم عليها رسوم بحرية او تلزق عليها اشكال بحرية وتكون حبال نازلة من السقف ومثبت عليها للؤلؤء ومحار وخيوط زرقاء متشابكة نازلة من السقف ويكون الممر مغطى بشباك بحر الى نهاية الكوشة وتكون الكوشة على شكل بحري جدا وتكون الكراسى على شكل محارتين مفتوحتين وتكون كيك المعاريس على كبيرة جدا وفوقها محارات صغار وتكون بين المعازيم للؤللؤء متناثر كثيرا هذا بالنسبة لفاعة الاحتفال وبالنسبة للعرووسة تدخل قبل العروس وصيفات العروس لابسين ابيض ويكون موديلهم لبس حورية البحر ويكون عددهم 6 وويكون 3 على اليمين و 3على اليسار ويكون كل وحدة فيهم شايلة صندوق داخلة لولؤ صناعى اللى يكون رخيص جدا عرفتوة وويمشون وينثرون اللؤللؤء على المعازيم وبعدين تدخل العروس
الفكرة السابعة (زفة اسطورية)
ممكن العروسة تدخل قاعة الفرح في هودج يحمله أربع نساء كانها ملكة من ملكات ألف ليلة وليلة الفكرة دى أكثر من رائعة و انا شاهدتها فى الحقيقة (انا عن نفسى هاعمل الفكرة هذى حق اختى اذا تزوجت وبعدين ترتدي اخوات او وصيفات العروسة زي موحد يكون مثل ملابس الجواري في العصور القديمة.
- أثناء تقطيع تورتة الفرح يمسك كل من العريس و العروسة حمامة بيضاء و يطيروهم . تصلح هذه الفكرة للافراح اللى يكونون بالهوا الطلق وتدخل العروس على اغنية امل حجازى (انا ملكة زمانى ) او اغنية اصالة (من الف ليلة وليلة ) علشان يكون الجووووووووووو ملكى وتفرش الارضيات بسجاد الاحمر الرسمى وتكون شكل الكووووشة على شكل قلعة صغيرة
- و لاكمال الجو الأسطوري تكون دعوة الفرح مصنوعة من ورق البردي ( او الجلد ان توفر) و تكون صيغة الدعوة كأنها فرمان ملكي .
لن ينسى ابدا ضيوفكم هذا الفرح الأسطوري
زفة حورية البحــــــــــــــر..
الفكره تم تنفيذها بعرس ربيعتى الى حضرته الاسبوع الى الطاف.... ببدا اولا بالقاعه بشكل عام وبعدين الكوشه واخيرا الزفه او الحركه..
القاعه:
الطاولات كانت مرتبه بشكل منسق وجميل لون الشراشف كان ازرق وعلى كل طاوله وفى المنتصف , كوب على شكل فاز..كبير..وطويل... تقريبا (40سم)(مخروطى)وبداخله ماى وسمكه ذهبيه..
الكوشه:
الكوشه كانت على شكل احجار بحريه والمرجان والطحالب البحريه..وعلى السقف كانوا معلقين اسماك حوالى(15 سمكه على مسافات متباعده.. الكرسى وهذا كان احلى شى.. لانه الكرسى كان مصمم بشكل حلو بحيث اسفل الكرسى مصمم على شكل حوض سمك.. على فكره ترى الاسماك الى فالحوض حقيقيه ..وطبعا الاسماك المعلقه لزينه..عن تصدقون بعد انها حقيقيه
واخيرا :الفكره او الحركه الى نزلت فيها العروسه....
قبل لا تنزل العروس طبعا اطفؤا الاضاءه وظهروا اربع بنات لابسات لباس الحوريات بشعورهم الطويله... وكانت الفساتين بالون الابيض... ونزلوا من نفس المكان الى راح تنزل منه العروسه مع اصوات البحر ..... وعلى الممر كانوا الحوريات يقعدون ويمسكون ايادي بعض ويتحركون بشكل الارجوحه ما ادرى اذا الصوره واضحه بس علشان يخلون الواحد يتخيل انه بالبحر..وبعد ما يصلون عند الكوشه يقعدون على كرسى العروسه... وبعدها تصعد بنت خامسه بيدها صدفه كبير..بداخلها مسكه العروس...
والحين تطلع العروسه مع قصيده بسمها واسم المعرس... وتمشى وبيدها نجمة... تمشى لين ما توصل عند البيت الى حامله الصدفه الكبيره تسلم عليها(تبوسها وتحط النجمه بالصدفه وتاخذ المسكه.. وتكمل شويه بعدين الحوريات الاربع وحده ورى الثانيه تقوم وتبوس العروسه وتروح.. وما يبقى غير العروس على الكوشه....
ألف ليلة وليلة
الزفه عباره عن مؤثر صوتي حوار يدور بين الجارية التي تنقل للأمير أخبار المدينه حيث تقول له ..
بلغني أيها الملك السعيد
ذو العقل الرشيد
أنه كان في قديم الزمان
وسالف العصر والأوان
بنت بارعة بالجمال
يعجز عن وصفها القيل والقال
ولم يوجد لها في هذا الزمان مثال
ذات طرف كحيل
وخصر نحيل
أن أقبلت فتنت
وأن أدبرت قتلت
تأخذ القلب والناظر
كما قال فيها الشاعر
طبعا هنا لابد من وجود شاعر يصف هذي البنت اللي روت أوصافها الجارية للملك ..
كـان ياماكـان عفـوا ماهـي أسـطـورة.............ولكن قصة من واقـع لكـم اليـوم بحكيهـا
كـان فيـه بنـت آيـه بالحـلا وسـوره....................وجمال الكون ياعالـم كلـه بيـن أديهـا
أذا أقبلت تنحنـي لهـا الـروس معـذوره...............مثـل الأميـره بعرسهـا الكـل يحييـهـا
هــذي ( ) الـلـي للقـمـر صـــوره..........................وربي بهذي الدنيا مافيـه زيـن يضاهيهـا
شعرهـا الأسـود مثـل الليـل بـغـروره...................ورموشها سهام مسلوله تصيب اللي طمع فيها
و طبعا عذي اضافات عالزفه عشان اتكون احلا..
من ناحيه دخلت العروس يكونون واقفين بنتين على جوانب المدخل ومعهم نفس المراوح او المهفات الكبيره زي حقت الجاريات ويبدون يهفون على خفيف على العروس ويمشون معها لين يوصلون الكوشه ...طبعا هذا الشي ينطبق على اللبس وعلى كل حاجه حتى الكوشه نفسها يكون الديكور مطابق للزفه...راح يطلع شكلها حلو بالمره ..
مع تحيات ESRAa